- أستاذ المحاضرة: دهبية بوعلوط
- أستاذ المحاضرة: نصايبي صادق
- أستاذ المحاضرة: بوجمعة فيروز
- أستاذ المحاضرة: صحراوي لينة
- أستاذ المحاضرة: أنيسة مهني زوجة أقني
- أستاذ المحاضرة: ياحي نور الدين
- أستاذ المحاضرة: نسيمة مقبل زوجة دومي
- أستاذ المحاضرة: فطيمة بوهاني
- أستاذ المحاضرة: حسينة أقراد
- أستاذ المحاضرة: عدلان زروق
- أستاذ المحاضرة: حنان شعبان زوجة كموش
- أستاذ المحاضرة: عبد المومن عبد العزيز
- أستاذ المحاضرة: مختاري فاتح
- أستاذ المحاضرة: ميادة قويزي زوجة نايت يحي
- أستاذ المحاضرة: خلايفية نعيمة
- أستاذ المحاضرة: فطيمة بوهاني
- أستاذ المحاضرة: نسيمة حدوني
- أستاذ المحاضرة: سامية خبيزي
- أستاذ المحاضرة: علي دحماني
- أستاذ المحاضرة: لامية طالة زوجة حميمي
- أستاذ المحاضرة: إيمان عبادي
- أستاذ المحاضرة: سعيدة عزوز
- أستاذ المحاضرة: حسينة قانة
- أستاذ المحاضرة: ميادة قويزي زوجة نايت يحي
- أستاذ المحاضرة: أنيسة مهني زوجة أقني
- أستاذ المحاضرة: نسيمة أميرة موسى
- أستاذ المحاضرة: صاولي ميلود
- أستاذ المحاضرة: سعيدة عزوز
- أستاذ المحاضرة: دليلة فرشان
- أستاذ المحاضرة: صفوان عصام حسيني
يعد الجمهور آخر طرف في العملية الاتصالية، تتمحور حوله وتوجه إليه الرسالة، بدونه لا تتم عملية
الاتصال، تهتم به مختلف المؤسسات الناجحة بهدف التعرف عليه من حيث حجمه وخصائصه
الديمغرافية والسوسيولوجية، لكي تتمكن من تحقيق اهتماماته وتطلّعاته واحتياجاته. علما أن أسعار الإعلان تتحدد وفقا لحجم جمهور المؤسسة الإعلامية، فكلما كان حجمها كبيرا كانت أسعار الإعلانات مرتفعة. وقد بدأ الاهتمام بجمهور وسائل الإعلام منذ ثلاثينيات القرن الماضي أي نتيجة زيادة الإحساس بقوة التأثير الذي تحدثه وسائل الإعلام على الجمهور، وعليه فإن دراسات الجمهور ظهرت وتطورت نتيجة تظافر مجموعة من العوامل المتداخلة وتتمثل في العامل التاريخي والإشهار التجاري والرأي العام كقوة سياسية والعامل الأكاديمي، وهو ما سوف نتطرق له لاحقا.
والهدف من المقياس تمكين طلبة السنة الثالثة من معرفة مفهوم وأنواع جمهور وسائل الإعلام وأهم مقارباته وتقنيات دراسته من أجل تحضيره للتخصص في الطورين الثاني والثالث وتمكينه من الاختيار الملائم لقدراته واهتماماته.
الاتصال، تهتم به مختلف المؤسسات الناجحة بهدف التعرف عليه من حيث حجمه وخصائصه
الديمغرافية والسوسيولوجية، لكي تتمكن من تحقيق اهتماماته وتطلّعاته واحتياجاته. علما أن أسعار الإعلان تتحدد وفقا لحجم جمهور المؤسسة الإعلامية، فكلما كان حجمها كبيرا كانت أسعار الإعلانات مرتفعة. وقد بدأ الاهتمام بجمهور وسائل الإعلام منذ ثلاثينيات القرن الماضي أي نتيجة زيادة الإحساس بقوة التأثير الذي تحدثه وسائل الإعلام على الجمهور، وعليه فإن دراسات الجمهور ظهرت وتطورت نتيجة تظافر مجموعة من العوامل المتداخلة وتتمثل في العامل التاريخي والإشهار التجاري والرأي العام كقوة سياسية والعامل الأكاديمي، وهو ما سوف نتطرق له لاحقا.
والهدف من المقياس تمكين طلبة السنة الثالثة من معرفة مفهوم وأنواع جمهور وسائل الإعلام وأهم مقارباته وتقنيات دراسته من أجل تحضيره للتخصص في الطورين الثاني والثالث وتمكينه من الاختيار الملائم لقدراته واهتماماته.
- أستاذ المحاضرة: د.حيـــــاة قـــــــزادري