المراجع

-         ابراهيم الغمري ،السلوك الانساني و العلاقات العامة ،دار الجامعات المصرية، الاسكندرية، 1976.

-          

-         مصطفى ابوبكر: عبد الله البريدي، الاتصال الفعال، الدار الجامعية، مصر، د ط ، 2007.

-          

-         اسماعيل متولي ناريمان : اقتصاديات المعلومات، دراسة الاسس النظرية وتطبيقاتها العملية على مصر و بعض البلاد العربية، المكتبة الاكاديمية ، القاهرة، مصر، الطبعة الاولى، 1995.

-          

-         البدوي هناء حافظ: العلاقات العامة و الخدمات الاجتماعية ،المكتب الجامعي الحديث ،الاسكندرية، د ط ،2001.

-          

-         ابو اصبع، صالح خليل: العلاقات العامة و الاتصال الانساني، دار الشروق ،للنشر و التوزيع ،عمان الاردن، الطبعة الاولى، 1998.

-          

-         القاضي دلال ، البياتي محمود: منهجية و اساليب البحث العلمي و تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي spss ،دار الحامد للنشر ،الطبعة الاولى ،2008.

-          

-         برهان شأوي: مدخل في الاتصال الجماهيري و نظرياته ، دار الفجر للنشر و التوزيع ،القاهرة ،مصر، الطبعة الاولى، 2003.

-          

-         بوحوش عمار: مناهج البحث العلمي و طرق اعداده ،ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر ، الطبعة الثانية، 1999.

-          

-         جودة ناصر محمد : الدعاية و الإعلان و العلاقات العامة ، دار مجدلاوي ، عمان د ط، 1998.

 

-         حجاب محمد منير: المعجم الإعلامي ، القاهرة ، الفجر للنشر و التوزيع ، ط1 ، 2001.

-         حجاب محمد منير : الموسوعات الاعلامية ،دار الفجر للنشر و التوزيع ، مصر، المجلد رقم 3 ،2003.

-          

-         دادي عدون ناصر: الاتصال و دوره في كفاءة المؤسسة الاقتصادية ، دراسة نظرية تطبيقية، دار المحمدية العامة، د ط، 2004 .

-          

-         دليو فضيل : اتصال المؤسسة ، القاهرة ، دار، الفجر للنشر و التوزيع ، 2003.

-          

-         رشوان حسين عبد الحميد احمد :العلاقات العامة و الاعلام من منظور علم الاجتماع ،الطبعة الرابعة، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية ،2003.

-          

-         زيدان عبد الباقي : وسائل و أساليب الإتصال الإجتماعي في الحالات الإجتماعية و الإدارية، المكتبة الأنجلو مصرية، مصر، 1974. 

-          

-         شروخ صلاح الدين: منهجية البحث العلمي للجامعيين، دار العلوم للنشر و التوزيع، عنابة، الجزائر، د ط، 2003.

-          

-         شريف فؤاد : نظام الإتصال و عملية الإدارة، المعهد القومي للإدارة العليا، الطبعة الثانية، مصر، 1967.

-          

-         شفيق محمد ، البحث العلمي ، الخطوات المنهجية لاعداد البحوث الاجتماعية ،المكتب الجامعي الحديث الاسكندرية ،د ط، 1985.

-          

-         صخري عمار : اقتصاد المؤسسة ، الطبعة الثانية، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر  2003.

-         عشوي مصطفى : أسس علم النفس الصناعي و التنظيمي، المؤسسة الوطنية للكتاب، الطبعة الأولى، الجزائر، 1985.

-          

-         عبد اللطيف صوفي: مصادر المعلومات ، دار طلاس للدراسات و الترجمة و النشر ،دمشق سوريا ،الطبعة الثانية،1994.

-         عبد السميع غريب: الاتصال و العلاقات العامة في المجتمع المعاصر ،مؤسسة شباب الجامعة ،الاسكندرية ،2006.

-          

-         عبده ابراهيم الدسوقي:  وسائل و اساليب الاتصال الجماهيرية و الاتجاهات الاجتماعية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر، الاسكندرية،  مصر،2004.

-          

-         عليان ربحي مصطفى، السمرائي ايمان فاضل: تسويق المعلومات و خدمات المعلومات ،دار الصفاء للنشر و التوزيع، الطبعة الاولى، 2010.

-          

-         عليان ربحي مصطفى: طرق جمع البيانات و المعلومات لأغراض البحث العلمي، دار الصفاء للنشر ،عمان، الطبعة الاولى،2009.

-          

-         عليان ربحي مصطفى عدنان الطوباسي محمود :الاتصال و العلاقات العامة ،الاردن ،دار الصفاء للنشر و التوزيع ،الطبعة الاولى،2005 .

-          

-         قنديلجي عامر ابراهيم : المعجم الموسوعي لتكنولوجيا المعلومات و الانترنت، الطبعة الاولى، دار الميسرة عمان ،2010.

-          

-         قنديلجي عامر: البحث العلمي و استخدام مصادر المعلومات التقليدية و الالكترونية، دار اليازوري للطباعة و النشر،2002.

-          

-         قنديلجي عامر ابراهيم وآخرون : مصادر المعلومات من عصر المخطوطات إلى عصر الانترنت، دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع، عمان، الأردن ، الطبعة الاولى ،2000 .

-          

-         قنديلجي عامر ، عليان ريحي ، السمرائي ايمان: مصادر المعلومات التقليدية و الالكترونية، دار اليازوري للنشر و التوزيع ،الطبعة العربية،2009.

-          

-         محمود عبد الله : الاعلام و اشكاليات العولمة ،الطبعة الاولى، دار اسامة للنشر و التوزيع ،الاردن ،2010.

-          

-         مرسي نبيل محمد ،نظم المعلومات الإدارية، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، د ط ،2006.

-         الوردي زكي حسين، المالكي مجبل لازم: المعلومات و المجتمع، الوراق للنشر       و التوزيع، عمان الاردن، الطبعة الاولى ، 2002 .

-          

محمد فتحي عبد الهادي ،المعلومات وتكنولوجيا المعلومات على أعتاب قرن جديد ،(القاهرة:مكتبة الدار العربية للكتاب ،ط.1. 2000).

 

محمد لعقاب ،مجتمع الإعلام و المعلومات ماهيته خصائصه ،(الجزائر: دار هومه، ط.1،2003).

ج- المجلات:

سمير الفتح على ،"مجتمع المعلومات و الفجوة الرقمية في الدول العربية "،مجلة جامعة دمشق ، مجلد03، ع.01،2014.

محمد فتحي عبد الهادي ،المعلومات وتكنولوجيا المعلومات على أعتاب قرن جديد ،(القاهرة:مكتبة الدار العربية للكتاب ،ط.1. 2000).

المدرس المساعد ، هشام شريف ،أساسيات بناء المجتمع المعلوماتي العربي،مجلة أدب البصرة ،ع.46.

نوردين الشيخ العبيد ،العالم العربي ومجتمع المعلومات،مجلة المعلوماتية ،ع.13،اذار 2007.

ت- اطروحات :

-        باللغة العربية :

العوفي دليلة ،مجتمع المعلومات في الجزائر وواقع الفجور الرقمية ،الجزائر : مذكرة ماجستر كلية الاعلام والاتصال2007.

عبد الكريم، عاشور، دور الإدارة الإلكترونية في ترشيد الخدمة العمومية في الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر. جامعة قسنطينة، مذكرة ماجستير،2009،2010.

-         باللغة الأجنبية

 

الكتب بالغة الفرنسية:

Djamel Bouadjimi, les nouvelles technologies de l’information et de la communication et le développement, l’arrimage de l’Algérie à la société de l’information, doctorat en sciences de l’information et de la communication, faculté des sciences de l’information et de la communication,  Alger 2004.

-         Dominique Beau : stratégie d’entreprise et de communication ,Dunod ,paris ,1992.

-         Pierre Gregory, Jim marc Lilin: Marketing publicité, Bordonne , 1994.

-         Fa Nelly Nguyen Thauh, la communication une stratégie au service de l’entreprise, les Edition Economica, paris, 1991.

-          

-         Jean marc Décaudin :la communication marketing, concepts, techniques, stratégies , Paris 1995.   

 

-         Marie Hélène westphalen : le dictionnaire , paris , triangle édition , 1992.

-         Marie Hélène westphalen :le Communicator, deuxième édition,  paris , dunod édition , 1994.

-         Lilane Demont Lugol, Alain Kempf, Martine Rapide, Charles Scibetta, Communication des Entreprises : Stratégies et Pratiques, 2ème édition, Armand Colin, Paris, 2006.

-         Philippe Boistel:  Gestion de la communication d’entreprise , Lavoisier, 2007.

Pierre Carrier et autre: Bases de Données dans le développement  de système , geatanmoin Edition, Canada,1991

 

Abdelkader Djeflat, Mondialisation et nouvelles technologies de l’information et de la communication et politique sociale, Revue des sciences humaines, Université Mohamed Khider, Biskra, N° 04, Mai 2003. p. 7.

 

Martin Bouchard, La mondialisation : du transport à la télécommunication, http://commposite.org/2002.1/articles/boucha.html.

Patrick-Yves Badillo & Serge Proulx, MONDIALISATION DE LA COMMUNICATION, À LA RECHERCHE DU SENS PERDU, C.N.R.S. Editions | Hermès, La Revue, 2006/1 - n° 44. p. 49.